حارب النسيان - كـــــــيــــف تنــــمــى ذاكـــرتـــك ؟

حارب النسيان كـــــــيــــف تنــــمــى ذاكـــرتـــك ؟



ليس هناك أسوأ من الذاكرة الضعيفة , وهؤلاء الذين يعتذرون دائماً بأن ذاكرتهم ضعيفة , إنما يمتلكون فقط ذاكرة غير مدربة.
وقد اتفق العلماء على تعريف مبسط للذاكرة :-
هى القدرة على تذكر التواريخ, والوجوه, والحقائق, والمعلومات, والاشكال, والمعطيات .
وعلى ذلك فإن الذاكرة القوية مفيدة فى كل الاحوال, ليس فقط فى تحصيل دروسك وأداء إخباراتك , ولكن ايضاً فى علاقاتك الاجتماعية ومواقفك فى محيط العمل
وتقوم الذاكرة القوية بحفظ جميع المعلومات تماماً مثل جهاز الكمبيوتر الذى يحفظ المعلومات المتاحة
وتتفوق الذاكرة القوية على الكمبيوتر هنا بأنها تقوم بمعالجة وتعديل الخبرات المكتسبة على المدى القصير والبعيدوقد يفوز انسان مزود ببنية قوية بميدالية فى رفع الاثقال , وهذا الفوز يرجع فى الحقيقة الى عامل مهم - وهو التدريب والتمرين المستمر وليس استناداً الى بنية الشخص فقط وهذا هو الذى نعنيه بالذاكرة القوية
هل تريد فعلاً ان تضاعف من كفاءتك وتزيد من مزاياك المكتسبة؟ وتحصل على التفوق والامتياز؟ وتكون محبوب من حولك ؟
لاتقل ابداً انى ذاكرتى ضعيفة و بل عليك ان تعترف عن يقين أن ذاكرتك تقوى يوماً بعد يوم, فالذاكرة القوية هى مفتاح النجاح , إذا اردت ذاكرة قوية عليك ان تثق بها أولاً لان ذلك يجعلها قوية فعلاً , وابدأ من الان , فى المرة القادمة لاتأخذ معك قائمة بالمشتريات , فقط عزز ثقتك بنفسك .
إن اى كلمة تسمعها أو اى شىء تراه يتم إختزانه فى العقل بغير إرادتك والذاكرة الجيدة هى التى تستطيع أن تسترجع وتستدعى ماتريده من العقل ى الوقت التى تحدده بإرادتك القوية .
نحن ننسى كثير لعدم إصرارنا على التذكر , إننا نقول " نتمنى أن ننتذكر " أو " سأحاول أن اتذكر " ولكن الاولى والافضل أن نقول " لابد من أن نتذكر"
تأكد أولاً إنك ملم بما تحفظ وحاول أن تفهم كل كبيرة وصغيرة فى الموضوع , يمكن أن تستعين بالأخرين , بوالديك, بمعلمك, أو حتى بالقاموس ويمكنك رسم لوحات توضيحية للتأكد من فهمك الكامل .
هناك طريقة فعالة وجميلة هى انك تتخيل نفسك وأنت تشرح لتلميذ ويفضل أن يكون متأخر فى دراسته , لأن بهذه الطريقة تبذل مجهود أكبر وتكرر الشرح مرات عديدة بصوت عالى ومسموع , فذلك أفضل من التكرار فى صمت
ولكن حذار أن تشعر بالكره للمادة التى تشرحها , حيث أن العاطفة تلعب دور رئيسى فى القدرة على التعلم والتذكر
فنحن دائماً نتذكر مانحبه ونهواه وإذا وجدت نفسك لاتستطيع تذكر المعلومات التى درستها , فذلك لايرجع انك ضعيف فى قدرتك على إستيعابها ولكن نتيجة إنك لاتحب هذه المعلومة أو المادة.
فحاول أن تربط بينها وبين أى شىء تحبه يساعدك على التذكر
تعتمد الذاكرة القوية على التركيز الشديد ، والتركيز ينبع من من درجة إستهواء الأشياء الشيقة لنا.
يذكر أحد الباحثين فى مجال علم النفس مناقشة كانت بينه وبين شاب يشكو من ضعف الذاكرة , الأمر الذى يجعله متعثراً فى دراسته العلمية ، وقد طرح الباحث على الشاب عدة أسئلة ، تبين أن الشاب من أشد المعجبين بالأفلام البوليسية ، وأنه يستطيع أن يتذكر موضوعاتها وأسماء النجوم الذين شاركوا فيها ، وهذا يعنى أن هذا الشاب ليس عنده ضعفاً فى الذاكرة ، وإنما هو فقدان الدروس للجاذبية التى تجعله يستهويها ، والتى لم ينجح أحد من مدرسيه أو من أهله فى ان يجعلها شيقة له .
وهنا يبرز السؤال : هل من الممكن أن نجعل الذاكرة قوية وحادة ؟؟
بالتأكيـــــــــــد نعـــم ..
لأنه عندما نقول أن شخصاً عنده ذاكرة حادة ، فإننا نعنى أنه يتذكر الأشياء التى يستهويها .
هنا تجربة بسيطة لتوضيح هذه الفكرة :-
حاول أن تتذكر هذه المجموعة من الكلات فى دقيقتين .
( ب ك ت أ ، ُث ر ل ، و س ، ش ز أ )
هل تجد صعوبة فى هذه المجموعة البسيطة ؟
حاول أن تتذكر المجموعة التالية :-
( أهمية ، خوف ، فكرة ، جغرافيا ، ضوضاء ، صحة ، وزن )
ثم تذكر هذه المجموعة الأخيرة :-
( موز ، ساعة ، أرنب ، منضدة ، قطة ، آلة كاتبة ، تلفاز )
الآن ! كـــــم كلمة استطعت أن تتذكرها الآن ؟
إن الذين يقومون بهذه التجربة يجدون مشقة فى تذكر أى كلمة من كلمات المجموعة الاولى ، ولكنهم يتذكرون بسهولة عدداً أكثر من كلمات المجموعة الثانية ، الا أن كلمات المجموعة الثالثة تحظى بفرصة أكبر لانها تعبر عن أشياء يمكن روئيتها بالعين فتتخيلها الذاكرة وتثبت فيها فى حين أن المجموعة التانية تعبر عن أشياء معنوي وليست مادية .
أما هذه الجملة مثلاً :-
( هذا الموضوع يساعدك على تنمية ذاكرتك )
حاول الآن أن تعقد مقارنة بين المجموعات السابقة ستلاحظ أن هذه الجملة المفيدة هى الأقرب للتذكر ، لأنها تعنى شيئاً .
إذا هناك قاعدة تامة للتذكر هى إذا اردت أن تتذكر شيئاً لابد أن يكون له معنى وتستطيع أن تتخيله، وهناك قاعدة تجعل الأشياء من حولك شيقة من خلال وسائل الايضاح مثل الخرائط والرسومات واللوحات وغيرها من الوسائل التى تجعل تذكرك أكثر سهولة .
إذا استطعت أن تذود ( بنك الذاكرة لديك ) بالمعلومات العديدة ، ومهما زاد حجم هذه المعلومات فليس هناك خوف من عدم القدرة على الاستيعاب ،لأن بنك الذاكرة يمكنه أن يستوعب المعلومات بلا حدود .
إن جهاز المخ المعجزة يقوم بإجراء التعديلات الداخلية اللازمة لتلقى المعلومات مهما كان حجمها ولكن المهم أن تكون هذه المعلومات ذات معنى وجاذبية وشيقك بالنسبة لك .
فقد اجريت عدة دراسات حول الذاكرة ، وكانت الدراسة الاولى هى تلك التى نشرها أحد علماء النفس المشهورين : الفريد بينيت ( Alfred Binet ) - سنة 1894 والتى تعرف الآن فى الأوساط العلمية بإختبارات (IQ) لقياس درجة الذكاء لتلاميذ المدارس ، والتى قام هذا العالم بتطويرها منذ سنة 1905 - 1911 ، بعد دراسة قدرة ابطال الشطرنج على الحساب العقلى بسرعة فائقة ، ووصل الى نتيجة أن هناك بين الناس من يتمتعون بموهبة الذاكرة الحاضرة الممتازة .
وهناك دراسة أخرى اجريت بعد أكثر من نصف قرن ( عام 1968 ) بواسطة الباحث أ.ر لوريا ( A.R. Luria ) - التى قامت بإجراء اختبارات على الاستعراض الذى قدمه س. ف. شيرشفسكى S.V Shereshevski - وهو مراسل صحفى حيث يستطيع أن يحفظ أى شىء ابتداء من الكلمات التى ليس لها معنى الى المسائل الحسابية المعقدة ، وبمجرد أن ينظر إلى لوحة تحتوى على خمسين رقما لمدة ثلاث دقائق فقط يستطيع أن يصف ما رآه وكأنه أمام عينه !!
والغريب أن الباحثة لوريا توصلت إلى ان ذاكرته القوية الرائعة يمكن أن تكون أساساً لقدرات اى إنسان عادى .
هناك اإتجاهان أساسيان لمجالات عمل الذاكرة - الإتجاه الاول يختص بمجل تعلم المهارات ، مثل ركوب الدراجة ، أو قيادة السيارة ، ويشار الى ذلك بمجال عمل الذاكرة الاجرائية.
أما الاتجاه التانى فهو مجال تعلم الحقائق والمعلومات ، وهو ما يشار اليه بمجال عمل ذاكرة الحقائق .
وهناك تقسيم أخر يتناول قدرات الذاكرة : فهناك الذاكرة قصيرة المدى (STM) ، وهناك ذاكرة طويلة المدى (LTM). فالذاكرة قصيرة المدى هى مرحلة مؤقتة من تخزين المعلومات لكنها تسمح بالانتقال الى الذاكرة طويلة المدى بعد ذلك وهى تتعامل بصفة أساسية مع المثيرات التى لا تحتاج الى تخزين طويل .
أما ذاكرة المدى الطويل فهى التى يستطيع الانسان أن يحتفظ فيها بحجم هائل من المعلومات والحقائق ، وان يستدعى ذلك كله بعد إنقضاء فترات طويلة ، قد تمتد لساعات أو أيام أو أسابيع أو أعوام ومن الممكن ان تمتد مدى حياة الإنسان ولذلك تعتبر ذاكرة المدى الطويل أكثر أنواع الذاكرة أهمية وأكثرها تعقيداً .
أما بالنسبة لسر ذاكرة المراسل الصحفى الفذه
يقول العالمان ( تشيس و أريكسون ) فى تحليلهما لهذه الظاهرة : أنه لايوجد ماهو خارق لهذه الظاهرة ولكنها فى الحقيقة انها ذاكرة قصيرة المدى لها نفس الحدود التى يتمتع بها الانسان العادى ولكنهم يقومون بإستعراض مايسمى بالذاكرة الخارقة بفضل التمرين والتدريب المستمر , ومنها يستطيعون حفظ كم كبير من المعلومات ثم يقوموا بإستدعائها من الذاكرة طويلة المدى