مــلــــف كامل عن الريجيم و الدايت و الجسم السليم

مــلــــف كامل عن الريجيم و الدايت و الجسم السليم

مــلــــف
كامل عن الريجيم و الدايت و الجسم السليم
أن تناول حبة طماطم واحدة في اليوم، قد تؤمّن ثلث ما يحتاجه الجسم من فيتامين ج، وغرام إلى غرامين من الألياف الغذائية، وهي كذلك مصدر غني بالبوتاسيوم
لا ترخي حزام البطن حيث أن فك حزام البنطلون بعد الأكل يؤدي إلى التواء الأمعاء وانسدادها.
تؤدى السمنة إلى:زيادة نسبة الكوليسترول في الدم. صعوبة التنفس، حيث يشعر البدين بصعوبة بالغة في التنفس، خاصة بعد القيام بجهد حركي معين. أيضاً عدم ثبات ضغط الدم مما يؤدي إلى إزعاج البدين.
غسل الخضار والفاكهة في ماء فاتر يعزّز طعم ورائحة الخضار والفاكهة التي يتمّ تحضيرها.
إجعلي نصف كمية النشويات التي تأكلينها كاملة، أي اختاري خبز القمحة الكاملة، البرغل، التوست الأسمر، المعكرونة والأرز الأسمر أكثر منه من الأبيض.
الرياضة والحركة تساعد على احراق السعرات الزائدة
هل تعلمين؟ إرضاع طفلك سيساعدك في خسارة الوزن الزائد المتراكم من فترة الحمل.
لا تتراجعي عن متابعة الحمية إذا اعتكفتي يوماً. بل على العكس، تشجعي، تابعي حميتك وعاودي ممارسة نشاطك الرياضي لتحرقي السعرات الحرارية الفائضة.
تابع تقدم برنامجك : سجل ما تأكل , وزنك , تمارينك يوميا وهذا يساعد في معرفة الطريقة المناسبة لجسمك لحرق سعرات حرارية أكثر وإنقاص وزنك , سجل التغيرات في جسمك فهذا يحفزك لمتابعة الطريقة المثلى لك ويرفع من مشاعرك
اخسر وزنك تكسب صحتك
إن الجوز غني بالأحماض الدهنية الأوميغا 3، المعروفة أنها موجودة في الأسماك وأنها مفيدة لصحة القلب والشرايين. .
العقل السليم فى الجسم السليم
تذكر الهدف من الحمية هي إحراق كمية من السعرات الحرارية أكثر مما تتناوله في اليوم
الرجيم ليس كما هو شائع اليوم: [ الامتناع عن الأكل ] بل هو معرف طبياً بأنه غذاء صحي منظم يتضمن مختلف أنواع المأكولات ولكن بكميات مدروسة وطرق تحضير مختلفة.
تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى انتفاخ البطن بالهواء. لذا ينصح بعدم تناول الفاكهة قبل مضي ساعة أو ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية
زوّدي مائدتك بمختلف أنواع الخضار والفاكهة، فكلّما نوّعـــتي، كلّمـــا اغــتنى طــعــامــــــك بالعديد من المغذّيات. ولا تـنـزعي الــقشــــرة الخـــارجّية لكونها غنيّة بالألياف.
إحرصي على تناول 5 إلى 6 وجبات خفيفة يومياً، مما يعمل على تحسين قوة حرق الطاقة في الجسم.
تناولي الأغذية الغنيّة بالمواد المضادة للتأكسد (الفيتامينات e, c و a ومعدن السيلينيوم) التي تساعد في مكافحة عوامل البيئة، الضغط النفسي، وعوارض الشيخوخة.
الاستحمام بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الأطراف (الأرجل والأيدي) وبالتالي ستقل كمية الدم المتدفقة حول المعدة. مما سيؤدي إلى ضعف عملية الهضم.
لا تقس النجاح بتخفيض الوزن فقط : التغيير الأهم هو في تخفيض كمية الدهون في الجسم , تذكر إن عضلات الجسم تزن ضعف وزن الدهون , المهم هو كيف تحس بلياقة جسمك.
من الأخطاء الشائعة اعتقاد الكثيرين في هذه المقولة إذا مشيت مائة خطوة بعد الأكل فانك ستتمتع بصحتك حتى سن إل 99 وهذه مقولة خاطئة. حيث أن المشي بعد الأكل مباشرة سيؤدي إلى ضعف عملية الهضم.
ليس صحيحا ان على المرء أن يزن نفسه عندما يخضع لحمية: تخلصوا من الميزان عندما تتبعون حمية! هذا ما ينصح به الأطباء فهو لا ينفع بتاتاً عندما يبغي الإنسان الوصول إلى وزن صحي. وفي المقابل يمكن لمدرب رياضي أن يقيس نسبة الدهون في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن من يخضع لتدريبات رياضية ستزيد بنية عضلاته وهذا يعني زيادة في الوزن أيضاً ، وانما سيبدو الجسم أنحف وأجمل وأكثر تناسقا. وبدلاً من استعمال الميزان يمكن الإعتماد على دلائل مثل قياس الألبسة وقياسات الخصر والوركين لمعرفة مقدار التقدم
عدم نزول الوزن
عدم الشعور بالجوع هو سر عدم نزول الوزن فلن ينزل مالم تشعر بالجوع
كلما شعرت بالجوع تذكر :
1- انك تسير على الدرب السليم 2- ان اللحظة التي تشعر فيها بالجوع تحرق خلالها الدهون

يساهم خل التفاح في إنجاح أي نظام لتخفيف الوزن ، فهو يستخدم بمعدل ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة وتكون الجرعات ملعقتين صغيرتين أو ملعقة أكل من الخل يضاف إلى ملء كوب ماء بارد وتمزج جيداً وتشرب مباشرة بعد الوجبة.
ولكن البعض يتناولون خل التفاح على الريئ على معدة فارغة ، ولكن لا ينصح الأطباء بذلك لأنه من الممكن أن يتسبب فى حدوث قرحة بالمعدة ، ولا بد من مزج خل التفاح مع الماء إذا كان الاستخدام شرباً ويمكن استخدامه بدون تخفيف إذا أضيف مع السلطة، حيث انه سيمزج مع السلطة فيؤكل وبذلك يعتبر مخففاً .
مضغ الطعام
للحصول على عملية هضم أفضل وللاحساس بالشبع بسرعة يجب أن يتم مضغ الطعام بهدوء على مدة لا بأس بها
شرب سته اكواب في اليوم من الكرفس يساعد علي حرق الدهون في الجسم..
الشرب بين الوجبات لتخفيف الاحساس بالجوع يستحسن تناول السوائل بين الوجبات مثل الشاي اليانسون بلا سكر ، عصير الخضار ، عصير الفواكة ، ويكون تناول هذه المشروبات بين الوجبات لا خلالها لتفادي التخفيف من فعالية انزيمات جهاز الهضم ..
يجب تناول الخميرة بيرة الطازجة يومياً لاحتوائها على فيتامين "ب"14- يجب أن يحتوى الريجيم الغذائى على جميع العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم.
 أخذ الوزن مرة فقط في الاسبوع
لأن العدو الاول لنظام التنحيف هو الميزان ، لذالك يجب وضعه بعيداً عن الأعين خلال فترة
الرجيم خاصة عند النساء اللواتي يشعرن بتغييرات الوزن بين يوم وآخر ، والتي تحصل نتيجة
الماء الزائد في الجسم أو بسبب الدورة الشهرية ، في هذة الحالات لاتكون الكيلو غرامات الزائدة من الدهن .... لذلك من الأفضل أخذ المقاييس بالمازورة بالنسبة للأرداف والخصر والفخذ للاحساس بالفرق .
احذر من الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كثير من السعرات ، كما أن الصوديوم المستخدم في عملية
حفظ هذه الأطعمة يعرقل عملية الهضم مما يسبب السمنة..
الأساليب الجديدة لطرق الطهي إذا كنتم من محبي الأكل السريع fast food أو المأكولات الغنية التي تحضر في البيت يجب اتباع الأساليب الجديدة في طرق الطهي كاستعمال التتبيلات الطبيعية الغنية بالنكهة مثل الثوم ، الخل ، الخردل ، والبهارات المتنوعة .
تناول الوجبات الخفيفة ( سناك ) من الأفضل تناول خمس وجبات صغيرة وخفيفة في اليوم الواحد للتخفيف من حدة الشهية على تناول ثلاث وجبات رئيسية تتعب المعدة ... كتناول وجبة خفيفة الساعة العاشرة صباحا قبل الوجبة الأساسية تكون عبارة عن قطعة فاكهة أو كوب لبن ( زبادي ) أوعصير طبيعي الخ ... وجبة خفيفة ثانية عند الساعة الرابعة أوالخامسة بعد الظهر ... ويجب أن لانتجاوز أي وجبة إطلاقاً بهدف تخفيض المدخول اليومي حتى لا نصل إلى موعد الوجبة التالية ونحن بحالة جوع فنتناول الطعام بشراهة أكثر
اختيار الحمية المناسبة
إن اختيار الحمية المناسبة يجب أن تنسجم مع الذوق الخاص ، فلكما غيرنا من برنامج تغذ يتنا
كلما كانت النتيجة أفضل ... لكن أفضل الأنظمة الغذائية هو الرجيم الذي تستمر نتائجة على المدي الطويل والذي يرتاح له الشخص الذي يود اتباع حمية بهدف إنقاص الوزن ، من ناحية نوعية الأكل والتوقيت

*لاتعلك لأن العلك يثيرالغدد اللعابية.
ويحمل الشعور بالجوع,حتى العلك الذي يخلو من السكر يزيد الشهية للأكل ,ممايؤدي الى السمنة..

*لاتناول الطعام بسرعة .
المعروف أن مقدار الطعام في الدم هو الذي يشير عليك بالتوقف عن الطعام ,لا مقداره في المعدة.ولما كان هضم الطعام وانتقاله الى الدم يستغرقان وقتا فانك معرض للاستمرار بتناول الطعام قبل الاحساس بالشبع.السرعة في تناول الطعام تعني زيادة مقدار الطعام المتناول.
*لا تناول الطعام وأنت واقف.
اذ ان ذلك يعني تناول الطعام بسرعة.تناول الطعام على مهل.
*لا تضع كل أنواع الطعام التي ستأكلها أمامك دفعة واحدة.
تناولها نوعا فنوعا على مهل مما يعطي الطعام الوقت الكافي للانتقال للدم.

*لا تأكل كأنك في منزلك.
بل كأنك في المطعم أي فلتكن المقادير محددة.